{get_hook}header{/get_hook}

ساهم معنا لمجتمع طريق النجاح نظيف


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات طريق النجاح، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط

الدورة الأولى : التأني وتقدير الأمور . الوحدة : الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية . الوضعيات استراتيجية الوضعية النشاطات المقترحة وضعيات الانطلاق وضعية مشكلة 1.



05-02-2011 06:37 مساء
دموع الورد
مشرفة نجاح الرياضة
rating
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-25-2011 12:17 مساء
رقم العضوية : 747
المشاركات : 153
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 21
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}

ساهم معنا لمجتمع طريق النجاح نظيف

{get_hook}show_subject_text{/get_hook}

الدورة الأولى : التأني وتقدير الأمور .
الوحدة : الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية .
الوضعيات

استراتيجية الوضعية

النشاطات المقترحة

وضعيات الانطلاق

وضعية مشكلة

1. يستغل الأستاذ حادثة واقعية (حادث تشاجر أو تنافر بين تلميذين) ويثير مع التلاميذ أسئلة تتعلق بأسباب هذا الحادث
2. يستخرج التلاميذ بمساعدة الأستاذ بعض هذه الأسباب، ويبدأ من ذلك في تقديم الموضوع.
وضعية بناء التعليم


الملاحظة

1. يقوم الأستاذ بعرض صور أو شريط يتضمن مجموعة من الإرشادات في التعامل مع الغير.
2. يجري حوارا مع التلاميذ حول مضمون الصور أو الشريط، وتسجيل ما يمكن استخلاصه من ملاحظات على السبورة.
3. من خلال الملاحظة يمكن إعطاء فكرة مبسطة عن كل تعامل حميد

استثارة الفهم

1.طرح أسئلة حول الخصال الحميدة التي يعرفها التلميذ والواجب التعامل بها مع الغير.
2.يتعرف المتعلم على جملة من الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية.
3.الوصول إلى فهم حقيقة هذه الأسس الخلقية بالاعتماد على نصوص شرعية.
4.استخراج الآثار الإيجابية المترتبة عن هذه الأسس الخلقية على الفرد والمجتمع.

الربط


1.بتوجيه من الأستاذ يربط المتعلم بين مكتسباته القبلية ومعارفه الجديدة.
2.يذكر المتعلم ما يعرفه عن أهمية الأسس الخلقية في التعامل على الفرد والمجتمع.














الوضعية الختامية

( استثمار المكتسبات )












عمل روابط ذهنية


1.التصنيف في مجموعات :
- عرض لمجموعة من خصال الخير الحميدة ومايقابلها من خصال سيئة.
- يتعرف المتعلم على أهمية خصال الخير الحميدة كي يتمسك بها.
2.التداعي والتفصيل :
- يذكر المتعلم بعض الخصال الحميدة التي يعرفها، ويجب التحلي بها مع الاستدلال بالنصوص الشرعية التي تحث على ذلك.
- يصل المتعلم إلى حقيقة هذه الأسس الخلقية الحميدة وفوائدها على الفرد والمجتمع.
4. استخدام الكلمات الجديدة في نصوص:
- يقوم الأستاذ باستغلال عرض قصة واقعية تنبه إلى أهمية حب الخير للآخرين و العواقب الوخيمة التي تنجم عن ترك خصال الخير على الفرد والمجتمع.

الاستفادة من الصور والأصوات

1.الاستراتيجية التصورية :
- ربط معاني هذه الأسس وأهميتها على الفرد والمجتمع بما يعرف التلميذ من فوائد وآثار ايجابية، يمكن الاستعانة بصور.
- يصل الأستاذ مع المتعلم إلى وجوب التمسك بهذه الخصال الحميدة لما لها من آثار ايجابية.
2.الصور الدلالية :
- تنظيم عناصر هذه الأسس الخلقية (التعريف، الأسباب) وآثارها وفوائدها.
- الوصول إلى معرفة أهمية تربية النفس على الخصال الحميدة وحب الخير للغير.
- الاستدلال بقصة حول الموضوع.
3.استخدام كلمات مفتاحية:
- الكلمات (الظن، التجسس، التدابر، التباغض) مفتاحية ينطلق منها المتعلم في عملية استنتاج خطورة الخلق السيء وأهمية الخصال الحميدة في التواصل الإيجابي مع الغير.





- مضامين برنامج السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الدورة الأولى : أداء الواجب وتقدير الأمور
الكفاءة المرحلية (1) : القدرة على أداء الواجب وتقدير الأمور من خلال توظيف المعارف المكتسبة.
العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء

النشاطات المقترحة

الكفاءات المستهدفة

المحتوى المعرفي للوحدة

-القراءة الصحيحة للحديث.
- الشرح الإجمالي للحديث.
- التعريف بالصحابي راوي الحديث.
- حب الخير للغير.
- التواصل الإيجابي مع الآخرين.

- بحوار مفتوح يتم التعرف على معنى الحديث.
- بمناقشة مركزة يتم الوصول إلى أهم الإرشادات والعبر وأهمية تربية النفس على الخصال الحميدة.

القدرة على استظهار الحديث الشريف استظهارا صحيحا، وتربية النفس على حب الخير للغير، والتواصل الإيجابي مع الآخرين

* الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [إياكم والظن فإن الظن أكذب ...]
رواه البخاري ومسلم

- الاجتهاد والمثابرة
- الصبر على أداء
الواجب.
- وسائل الدعوة إلى
الحق.
- من خلال الآيات الأولى من سورة نوح،يتم استخراج وسائل الدعوة إلى الحق.
- بمناقشة هادفة يتوصل المتعلم إلى وجوب المثابرة والصبر أثناء القيام بالواجب .


القدرة على الاجتهاد، والصبر على أداء الواجب إقتداء بسيدنا نوح عليه السلام



مواقف من قصة سيدنا

نوح عليه السلام


- الصبر.
- الشكر.
- فضائل الصبر والشكر.
- مجالات الصبر والشكر.
-بمناقشة هادفة يتوصل المتعلم إلى أن الصبر يستلزم الشكروبالتاليالتعرف على مفهوم الشكر.
- بحوار مركز يتم الوصول إلى مجالات الصبر والشكر مع بيان فضائلهما وآثارهما في حياة الفرد والمجتمع.


توظيف الآداب المعبرة عن الصبر والشكر، وتمثل آثارهما في الحياة






الصبر والشكر

- مفهوم الصبر
- مفهوم الشكر
- مجالات الصبر والشكر

- فضائل الصبر والشكر




العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء

النشاطات المقترحة

الكفاءات المستهدفة

المحتوى المعرفي للوحدة

- صلح الحديبية
- مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم.
- مواقف الصحابة.
- بنود الصلح.
- من خلال سرد قصة الحديبية يتم التعرف على قيمة تقدير المواقف.
- استخراج قيمة وفضل عفوه صلى الله عليه وسلم مع أصحابه وكذا طاعتهم له وقيمة هذه السلوكات في تربية الفرد.

القدرة على الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في عفوه وسلمه وتقديره للأمور من خلال معرفة صلح الحديبية.


* صلح الحديبية


- النظام العام .
- الآداب العامة.
- المرافق العامة.
- المحيط.


- بنقاش تحليلي يتم التعرف على أهمية احترام النظام والآداب العامة.
- من خلال مواقف وصور من الحياة اليومية يتم استخراج الآثار الإيجابية لاحترام النظام والآداب العامة.
- بمناقشة هادفة يتم استخراج الآثار السلبية الناتجة عن عدم احترام النظام و.الآداب العامة.



التفاعل الإيجابي مع المحيط بتوظيف القيم الإسلامية والاجتماعية المكتسبة.








* احترام النظام والآداب العامة

-المحافظةعلى المرافق العامة.
- الحرص على سلامة المحيط.





الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
الكفاءة المرحلية (2) : القدرة على ممارسة التسامح والعفو من خلال معرفة حدث فتح مكة، والإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في مواقفه.

العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء

النشاطات المقترحة

الكفاءات المستهدفة

المحتوى المعرفي للوحدة

- القراءة الصحيحة للآيات.
- المعنى العام للآيات
- الإيمان.
- الطاعة.
- التوبة.
- الدعاء.

- بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أو التلاوة من المسجل، يتدرب المتعلم على حسن التلاوة.
- من خلال مناقشة هادفة يتعرف المتعلم على مدلولات الآيات ومعانيها.
- بحوار مركز، يتم استخراج أهم الارشادات والعبر من هذه الآيات.

القدرة على الاستظهار الصحيح للآيات 284/ 285 / 286 من سورة البقرة وشرحها شرحا مجملا، واستخراج الإرشادات والعبر، وتوظيفها عند الحاجة.

الإيمان والدعاء

قال الله تعالى : (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ
(284، 285، 286)سورة البقرة
- الإيمان بالكتب.
- الكتب المنزلة.
- حاجة الناس إلى الكتب المنزلة.
-الكتب والصحف التي ذكرت في القرآن.
- أثر الإيمان بالكتب.


- الحلم.
- الإحسان.
- فضلهما.
- مواطنهما.
- آثارهما.
- من خلال آيات سورة البقرة (284/285/286) وآيات أخرى وأحاديث نبوية يتم التعرف على الايمان بالكتب (ركن أساسي من أركان الايمان).



- من خلال قصة (مواقف في الحلم والإحسان من السيرة) يتم التعرف على مفهومي الحلم والإحسان.
- بحوار مركز يتم استخراج فوائد الحلم والإحسان وآثارهما.
معرفة معنى الإيمان بالكتب السماوية وخصائصها وآثارها في الحياة البشرية.

القدرة على ممارسة خلقي الحلم والإحسان وآدابهما في الحياة.



*الإيمان بالكتب السماوية









* الحلم والإحسان



- معرفة فتح مكة.
- العفو والتسامح.
- مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء فتح مكة.
- من خلال سرد قصة فتح مكة يتم التعرف على قيمة العفو والتسامح وخاصة عند المقدرة.
- بحوار يتم استخراج فوائد وأهمية العفو والتسامح في حياة المجتمعات.

الاقتداءبمواقف الرسول صلى الله عليه وسلم الأخلاقية أثناء فتح مكة


* فتح مكة

- نص السورة القرآنية.
- القيم الأخلاقية.
- الإرشادات والعبر.
- بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أو التلاوة من مسجل يتم تدريب المتعلم على حسن التلاوة.
- استخراج أهم الإرشادات التربوية.
- الوقوف على العبر المستقاة من السورة.
- الاستعانة بالمصحف المدرسي (جزء عم).

الاستظهار الصحيح (لسورة عبس) وشرحها شرحا مجملا. واستخراج أهم الإرشادات والعبرمنها



* سورة عبس




الدورة الثالثة : التواصل الاجتماعي
الكفاءة المرحلية (3) : القدرة على التواصل الإيجابي مع المجتمع بالحوار البناء من خلال معرفة أسرار الحج والإقتداء بالرسل عليهم السلام.

العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء

النشاطات المقترحة

الكفاءات المستهدفة

المحتوى المعرفي للوحدة

- الرسل والأنبياء .
- خصائص الرسل.
- مزايا الرسل.
- حاجة الناس إليهم.
- حكمة إرسال الرسل.
- صفات الرسل.

- من خلال نصوص قرآنية وحديثية، ومعارف مكتسبة يتم التعرف على مفهوم الإيمان بالرسل كركن أساسي من أركان الإيمان.
- بحوار مفتوح يتم التوصل إلى مفهوم النبوة والرسالة والتعرف على صفات الرسل ومزاياهم ووظيفتهم والحكمة من بعثتهم.
معرفة معنى الإيمان بالرسل، والقدرة على ذكر خصائصهم ومزاياهم، والحكمة من بعثتهم، والاقتداء بهم في الحياة.


* الإيمان بالرسل والأنبياء

- مفهوم الإيمان بالرسل
- مفهوم النبوة والرسالة
- وظيفة الرسل وصفاتهم

- قراءة الآيات قراءة صحيحة.
- شرح المعنى العام للآيات الآيات.
- أهمية عبادة الحج.
- الإرشادات والعبر.
- بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أو التلاوة من مسجل يتدرب المتعلم على حسن التلاوة.
- من خلال مناقشة هادفة يتعرف المتعلم على معنى الآيات.
- بحوار مركز يستخرج أهمية الحج في الإسلام ويتعرف على فوائده الروحية والاجتماعية.
القدرة على الاستظهار الصحيح للآيات 26/ 27/ 28/ 29/ 30 من سورة الحج مع شرح إجمالي لها واستخراج الإرشادات والعبر وتوظيفها عند الحاجة.

* النداء للحج

قال الله تعالى : (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْت ...)
(26) (27) (28) (29) (30)
سورة الحج


- الحج.
- مكان وزمان الحج.
- الحكم.
- الأركان.
- الواجبات.
- الفوائد والآثار.
- الإرشادات والعبر.
- من خلال وسيلة تعليمية يتم التعرف على مكان وزمان عبادة الحج.
- بحوار مفتوح يتم التعرف على مفهوم الحج وتمييز أركانه وواجباته.


تمييز الأداء الصحيح لعبادة الحج من خلال معرفة أركانه وواجباته وشروطه وكيفيته وإرشاد الغير إليه.



* الحج وأحكامه

- مفهوم الحج.
- أركانه.
- واجباته.
- شروطه.
- كيفيته.




- باستثمار المعارف المكتسبة يتم التعرف على بعض فوائد عبادة الحج وآثارها الروحية والاجتماعية في حياة الإنسان.

- الحوار البناء.
- الإقناع بالحجة.
- فوائد وآثار المجادلة بالتي هي أحسن.
- من خلال آيات قرآنية يتم التعرف على آداب الحوار، وأسلوب الإقناع بالحجة والدليل.
- بحوار مفتوح يتم التوصل بالمتعلم إلى وجوب المجادلة بالحجة المقنعة.
القدرة على ممارسة الحوار البناء والإقناع بالحجة والدليل إقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام.


* مواقف من حياة سيدنا إبراهيم عليه السلام




العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء

النشاطات المقترحة

الكفاءات المستهدفة

المحتوى المعرفي للوحدة

- حجة الوداع.
- خطبة الوداع (الوثيقة).
- الحقوق والواجبات.
- العبر والعظات.
- من خلال سرد خطبة حجة الوداع، يتم التعرف على مضمونها العام.
- بمناقشة هادفة يتم الوصول إلى أهم العبر والعظات التي تضمنتها خطبة حجة الوداع.
القدرة على القيام بالحقوق والواجبات من خلال معرفة وتحليل وثيقة خطبة حجة الوداع.



* حقوق الإنسان من خلال وثيقة خطبة حجة الوداع


- الآداب الاجتماعية.
- تمتين الصلات.
- فضل الآداب وأثرها في تربية النفس وفي الحياة الاجتماعية.
- من خلال مناقشة جادة يتعرف المتعلم على جملة من الآداب الاجتماعية.
- إبراز أهمية التواصل بين أفراد المجتمع.
- استخراج قيمة وفضل جملة من السلوكات في تربية الفرد.
القدرة على العمل بتوجيهات الآداب التالية (إفشاء السلام، عيادة المريض، إجابة الدعوة) وتمثلها في الحياة اليومية.


* السلوك الاجتماعي القويم

- إفشاء السلام.
- عيادة المريض.
- إجابة الدعوة.




الدورة الرابعة : الاجتهاد والمثابرة
الكفاءة المرحلية (4) : القدرة على ممارسة الخير والحرص عليه، وترك الكسل من خلال معرفة فضائل العبادات.

العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء

النشاطات المقترحة

الكفاءات المستهدفة

المحتوى المعرفي للوحدة

- القراءة الصحيحة للحديث.
- شرح المعنى العام للحديث.
- التعريف بالصحابي.
- البعد التربوي لجملة من العبادات والوقوف على حقائقها.
- بحوار مفتوح يتم التعرف على معنى الحديث.
- بمناقشة مركزة يتم الوصول إلى أهم الإرشادات والعبر.
-

القدرة على الاستظهار الصحيح للحديث الشريف والتعرف على فضائل بعض العبادات وتوطين النفس على التعلق بأبعادها الروحية.

* فضائل العبادات

عن أبي مالك الأشعري قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان ...] رواه مسلم.
- تعريف العمرة.
- الفرق بين الحج والعمرة.
- أحكام العمرة.
- فوائد وآثار العمرة.
- من خلال وسيلة تعليمية يتم التعرف على مكان وزمان العمرة.
- بمناقشة هادفة يتم الوصول إلى أحكام العمرة والوقوف على أهميتها وفوائدها.


تمييز الأداء الصحيح لعبادة العمرة بمعرفة أحكامها.



* العمرة وأحكامها


- المسارعة.
- الخيرات.
- مواقف وصور.
- طرق.
- الفوائد والآثار.

- باستغلال موضوع الكتاب (قراءة وتحليلا) مدعم بنقاش تحليلي يتم التعرف على أهمية المسارعة في الخيرات.
- من خلال مواقف وصور من الحياة اليومية يتم استخراج طرق المسارعة في الخيرات والعمل على تمثلها.
القدرة على المسارعة في فعل الخيرات من خلال توظيف المعارف المكتسبة.



* المسارعة في الخيرات




- المثابرة.
- التهاون.
- الكسل.
- من خلال مواقف وصور من الحياة اليومية والمدرسية يتم استخراج طرق المثابرة والتحلي بالجد والابتعاد عن التهاون والكسل.


القدرة على تجسيد المثابرة والجد في الأعمال وتجنب التهاون والكسل من خلال توظيف المعارف المكتسبة.




* المثابرة وترك الكسل



- حفظ السورة.
- شرح المعنى العام للسورة.
- استخراج القيم التربوية منها.
- بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أو التلاوة من مسجل يتدرب المتعلم على حسن التلاوة.
- إستخراج أهم الارشادات التربوية.
- الوقوف على العبرفي هذه السورة.
- الاستعانة بالمصحف المدرسي (جزء عمّ).

الاستظهار الصحيح لسورة (النازعات) وشرحها شرحا مجملا



* سورة النازعات





5- التوجيهات المنهجية الخاصة

أولا - إستراتيجية التعليم والتعلم

هي تلك التقنيات التي يتحكّم فيها الفرد شعوريا ويقوم بتوظيفها في التعلم والحفظ والتذكر والتفكير وحل المشكلات ومعالجة المعلومات وتشمل الجوانب التالية :

1. أنشطة ما قبل التعلم :مثل اعتدال المزاج والتهيء العقلي والراحة والاسترخاء.
2. أنشطة التعلم:مثل الترديد أوالتسميع أوالتلخيص أو رسم الخرائط المعرفيةأو التنظيمات الهرمية أو المصفوفات الخلقية .
3. أنشطة ما بعد التعلم : مثل الاستيعاب، أو اشتقاق معاني أو دلالات جديدة، أو ربط المادة المتعلمة مما هو ماثل في البناء المعرفي، مثل ربط بمحددات عملية، تجهيز ومعالجة المعلومات (المسجلات الحاسية، الذاكرة قصيرة المدى، الذاكرة طويلة المدى).

ثانيا - تسيير الوضعيات التعليمية/ التعلمية

هي الحالة التي يوضع فيها المتعلم أمام مشكلة أو فكرة تتحدى تفكيره ومعلوماته، فيتطلب منه الموقف اللجوء إلى توظيف معارفه ووجدانه وقدراته العقلية والمعرفية، كما يتطلب من المعلم اللجوء إلى توظيف الأساليب البيداغوجية والوسائل التعليمية الكفيلة بتحقيق الكفاءة وفق الخطوات التالية :

الإستراتيجية

الوضعية

· التحضير لموضوع الوحدة.
· استرجاع المعارف السابقة.
· إثارة مواضيع أو تساؤلات تشد انتباه المتعلم.

وضعية الإنطلاق

· جعل المتعلم في وضعية مشكلة.
· الملاحظة : باستخدام الحواس والاعتماد على الملاحظة.
· استثارة الفهم : عن طريق إثارة أسئلة حول المعاني، وفهم الفقرات الغامضة.
· الربط : ويتم بربط المعارف السابقة والمعارف الجديدة.

مرحلة بناء التعلم

1. عمل روابط ذهنية، وتتم من خلال :
أ/ التصنيف في مجموعات.
ب/ التداعي والتفصيل.
ج / استخدام الكلمات الجديدة.
2. الاستفادة من الصور والأصوات، وتتم من خلال :
أ/ الاستراتيجية التصورية.
ب/ الصور الدلالية.
ج/ استخدام كلمات مفتاحية.



إستثمار المكتسبات

(المرحلة الختامية)




ثالثا - استعمال الوسائل التعليمية
ويمكن اقتراح الوسائل التعليمية الآتية:
- السبورة. - مسجلات. - جهاز إعلام آلي.
- الأجهزة السمعية البصرية. - أشرطة: سمعية بصرية. - أقراص مضغوطة.
- صور الأماكن المختلفة (مساجد، صور أداء العبادة، الطبيعة).
- مراجع خاصة (مصحف مدرسي، قصص من التراث أو من غيره حسب الوضعيات).
- شهادات ومداخلات الأئمة والعلماء ورجال التخصصات المختلفة. - وسائل أخرى.

اقتراح نماذج لاستعمال الوسائل التعليمية :

الوسائل التعليمية

الوحدات

الدورات

- اختيار قصة مصورة حول الصبر
والشكر وعرضها على التلاميذ.
الصبر والشكر

1- أداء الواجب وتقدير الأمور.

- عرض شريط فيديو حول فتح مكة.
- عرض بحث موجز حول وثيقة خطبة حجة الوداع.
فتح مكة

2- السماحة ورحابة الصدر.


- سماع تلاوة الآيات من خلال شريط سمعي أو قرص.
- بحث موجز حول تاريخ بناء الكعبة.
النداء للحج

3- التواصل الاجتماعي.


عرض شريط فيديو لخطبة جمعة حول المسارعة في الخيرات.
المسارعة في الخيرات

4- الاجتهاد والمثابرة.




رابعا - منهجية تقييم التعلم

نموذج التقويم باستعمال مراحله
الوحدة التعلمية : صلح الحديبية
الكفاءة القاعدية : القدرة على الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
تقويم مبدئي : يسأل الأستاذ المتعلمين عن خلقي العفو والسلم وآثارهما في المجتمع باستثمار المعارف المكتسبة.
تقويم بنائـي : بعد أن تتم دراسة موضوع الوحدة يسألهم عن بنود صلح الحديبية، وصور العفو والسلم في المجتمع، وعن آثارهما الإيجابية على الفرد والمجتمع.
تقويم ختامي : يسأل الأستاذ المتعلمين عن حقيقة العفو والسلم من خلال مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية.



خامسا - النشاطات اللاصفية
هي نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم ومختلف المكتسبات في الوضعيات والمواقف المناسبة.
وللاستفادة أكثر من الأنشطة اللا صفية لابد أن تخضع للمتابعة والتقويم بما يحقق الغايات والأهداف التربوية المرجوة.
وإليك النشاطات اللا صفية المقترحة في مادة التربية الإسلامية :

الوحدة

النشاط اللاصفي

النداء للحج

- يكلف المتعلمون بإنجاز مجسم لمناسك الحج، يبرزون من خلاله الأركان والواجبات.
فتح مكة


- يحضر المتعلمين لمشاهدة شريط أو فيلم حول فتح مكة تبرمجه المؤسسة.
المثابرة وترك الكسل

- يطالب المتعلمون بكتابة مصفوفة يميزون من خلالها بين محاسن الجد والمثابرة، ومساوئ التهاون والكسل.
مواقف من قصة سيدنا نوح عليه السلام


- يشارك المتعلمون في قراءة قصة أو مشاهدة فيلم حول حياة سيدنا نوح عليه السلام، تبرمجه المؤسسة.
- يطالب المتعلمون بمطالعة قصة نوح عليه السلام واستخلاص بعض العبر من بعض مواقفه.




{get_hook}show_subject_down_text{/get_hook}

05-02-2011 06:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
دموع الورد
مشرفة نجاح الرياضة
rating
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-25-2011 12:17 مساء
رقم العضوية : 747
المشاركات : 153
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 21
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
آسفة المذكرات ليست واضحة
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}

05-03-2011 06:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
جنة الاحلام
مشرفة قسم الأسرة و المجتمع
rating
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-24-2011 07:29 مساء
رقم العضوية : 746
المشاركات : 130
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 20
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
شكرااااااااا للمحاولة
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}

05-03-2011 06:52 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
دموع الورد
مشرفة نجاح الرياضة
rating
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-25-2011 12:17 مساء
رقم العضوية : 747
المشاركات : 153
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 21
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
العفو هذا واجبي مشكورة على المرور العطر
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}

05-18-2011 07:35 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
نهال
مشرف
rating
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-25-2011 12:55 مساء
رقم العضوية : 748
المشاركات : 107
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 41
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
شكرا حزبلا لك اختي
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}
توقيع :نهال
http://forum.najahway.com/t3762

03-18-2012 05:37 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
ebla4arab
ناجح جديد
rating
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-14-2012 10:54 مساء
رقم العضوية : 1041
المشاركات : 17
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
السلام عليكم
موضوع جميل
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}

05-21-2012 02:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
غادة
ناجح جديد
rating
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-26-2011 07:03 مساء
رقم العضوية : 749
المشاركات : 28
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
http://forum.najahway.com/t3762
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}

02-04-2013 05:06 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
mouradez
عضو
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2013 05:02 مساء
رقم العضوية : 1868
المشاركات : 2
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 17-11-1980
قوة السمعة : 10
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
مشكورررررررررررررررررررررر
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}

02-04-2013 05:07 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
mouradez
عضو
{get_hook}writer_info_top{/get_hook}
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2013 05:02 مساء
رقم العضوية : 1868
المشاركات : 2
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 17-11-1980
قوة السمعة : 10
 offline 
{get_hook}writer_info_down{/get_hook}
look/images/icons/i1.gif مذكرات التربية الاسلامية لاساتذة السنة الثالثة متوسط
{get_hook}show_reply_text{/get_hook}
مشكككورررررررررررررررر
{get_hook}show_reply_down_text{/get_hook}




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 05:10 مساء
{get_hook}footer_top{/get_hook}
{get_hook}footer_bottom{/get_hook}